افضل النباتات لحديقة المنزل

 

افضل النباتات لحديقة المنزل

إن حديقة المنزل تعتبر مكان للترفيه ومتنفس للعائلة للتجمع فيها وخصوصاً إذا كانت كبيرة الحجم، لذلك يمكن زراعة بعض النباتات والأشجار بها، وتحتاج حديقة المنزل لعناية خاصة واهتمام، كما أن غالبية الناس يقومون بزراعة أشجار الزينة بها من ورود وأزهار ونباتات مختلفة ولا تحتاج إلى أي مجهود وهي تبعث في النفس الراحة والسرور، وسوف يوضح لكم موقع شركة دار الصيانة في هذا المقال طرق زراعة بعض الأشجار بالحديقة وأهميتها ونوعية الخضروات الورقية التي يمكن الاستفادة منها.

النباتات الموفرة للماء

نبات Bromeliad

وهو من أنواع النباتات الجميلة التي تتطلب مياه قليلة وتعيش لفترة طويلة، وتتميز بأنها بحاجة لضوء الشمس كي تنمو بشكل غير مباشر، ومن الممكن الاحتفاظ بهذه النبتة بمكان بعيد عن الحرارة المرتفعة، حتى لا تتبخر المياه الموجودة بها بصورة سريعة، ويمكن سقايتها كل أسبوعين مرة واحدة.

نبات الصبار

إن نبات الصبار لا يحتاج إلى مياه كثيرة لأنه يعيش بالمناطق الجبلية فهو معتاد على ذلك، وننصحك بأن تقوم بزراعته بحديقة منزلك لأنه لا يستهلك مياه كثيرة وينمو بشكل جيد.

شجرة تنين مدغشقر

وتعد هذه الشجرة من النباتات التي توفر المياه، كما أن شكلها جميل وجذاب وتستطيع البقاء لفترة طويلة بدون الحاجة لمياه قد تصل لأسابيع، وهي تنمو بمجرد غرسها في التربة وزراعتها.

نبتة العنكبوت

وهي من أهم النباتات المعلقة من حيث شكلها وتتميز بأنها قادرة على العيش لفترة طويلة بدون ماء وهي بحاجة لقليل من التربة كي تنمو.

أفضل شجرة تزرع في البيت

  • شجرة العنب

ويتم زراعة هذه الشجرة بأخذ ساق صغيرة تحتوي على عقد من شجرة العنب الأصلية في وقت تقليمها، ثم توضع بوعاء به ماء لمدة خمسة أيام ثم يتم غرسها بالأرض وحفر حولها بشكل دائري والقيام بريها حتى تبدأ في النمو.

– شجرة الليمون

وتعتبر من أجمل الأشجار التي يمكن زراعتها بالمنزل لرائحتها الجذابة ويمكن استخدام كمية صغيرة من السماء لتفعيل عملية إنتاج الشجرة.

– شجرة الزيتون

وهي رائعة تعطي جمال للحديقة ويمكن زراعتها للاستفادة من الزيتون بعد نموه.

  • شجرة التفاح

ويوجد منه نوعان تفاح صيفي وتفاح أخر يتم إنتاجه طوال العام ويحتاج التفاح إلى رش أغصان شجرته بأنواع محددة من المبيدات الحشرية وزيت يساعد على حمايتها.

  • شجرة التين

وتعتبر من الأشجار المعمرة والتي تعيش طويلاً وتحتاج إلى ري وعناية مستمرة.

 

أفضل شجرة تزرع أمام المنزل

  • شجر الجكراندا، وهي من الأشجار التي تتساقط أوراقها ويوجد بها أزهار بنفسجية اللون رائعة وجذابة.
  • أشجار السرو، وهي من الأشجار الخضراء المستديمة ويتم زراعتها حول أسوار المنزل.
  • أشجار التويا، وهي أيضاً من الأشجار المستديمة وهي غير مزهرة وسهلة في التشكيل والقص.
  • أشجار الكافور ويتم زراعتها حول الحدائق.
  • أشجار اللبخ وهي ذات تيجان كبيرة ومتساقطة الأوراق وبها أزهار زكية الرائحة.

أفضل شجر للسور

شجر البنفسج الأفريقي

وهي من أشهر النباتات التي يمكن زراعتها حول سور المنزل وهي مزهرة طوال العام ولكنها تطلب كمية كبيرة من أشعة الشمس كي تنمو جيداً.

نبات الصبار

ويوصى بزراعته حول السور ويعتبر من النبات الصحراوي وله استخدامات علاجية شهيرة.

 

أفضل الأشجار المثمرة للمنزل

أولاً: نبات البروميليشيا

وهي من النباتات الزهرية التي تنمو بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي ذات مظهر رائع ومضيء، ومعظمها تعطي زهور مرة واحدة بالسنة إذا كان الطقس رطب وحار.

ثانياً: نبات السرخس

وهي من أكثر النباتات انتشاراً بالمنازل، ويمكن زراعتها لغرض الزينة بالإضافة إلى أنها تتمتع بفوائد جمالية متنوعة فهي تساعد على الترطيب الطبيعي.

 

زراعة حديقة المنزل بالصور

هناك خطوات أساسية لزراعة حديقة المنزل كما يلي:

  • تحديد المساحة التي ترغب في زراعتها.
  • تحديد نوع الزرع الذي تفضل زراعته.
  • تحديد نوع النبات المناسب للطقس السائد بالمنطقة.
  • توفير مكان ملائم للزراعة.
  • عمل رسمي تقريبي بمساعدة مصمم حدائق لتوفير مكان مناسب للنبتة.
  • توفير كافة الأدوات اللازمة للزراعة.
  • شراء شتلات متنوعة لكل زرع.
  • القيام بري المزروعات مع تسميدها بشكل سليم.
  • رعاية المزروعات ومتابعاتها وريها بإستمرار وتنظيف الحشائش.

 

أفضل الأشجار للحدائق المنزلية

  • شجرة الأفوكادو

وتعتبر من النباتات الشهيرة بالولايات المتحدة ويتم استخدامها بشكل كبير في الأغراض العلاجية فضلاً عن أنه يتم استخراج منه الزيوت للاستخدامات الطبية، ويجب مراعاة أنها تتحمل حرارة 65 درجة فهرنهايت بالصيف، و60 درجة بفصل الشتاء.

  • نبات أذن الفيل

وهو يتميز بأن أوراقه كبيرة ودببة في الحواف، كما أن لون عروقها بيضاء مما يجعل شكلها جميل وملفت للانتباه.

زراعة الخضروات في حديقة المنزل

إن الخضروات الورقية متعددة ويمكن زراعتها بحديقة المنزل للاستفادة منها مثل الجر جير والبقدونس والنعناع الأخضر والبصل الأخضر والشبت، كما يمكنك زراعة الشاي الأخضر بالحديقة، وزراعة البقلة والسبانخ في أحواض ووضعها بحديقة المنزل، وأغلبية الخضروات الورقية يتم زراعتها من خلال حرث الأرض أو عملية تقليب الترب ورش بذورها وريها باستمرار، كما يمكن إضافة أنواع من السماد الطبيعي حتى تنمو بشكل أسرع.

 

أشجار تزرع في الحوش

يمكن زراعة بحوش لمنزل اليقطين فهو يتطلب مكان صغير حيث أن سيقانه تمتد بسهولة وتعطي منظر رائع للحديقة، كما أن زراعته بالمنزل يساعد على إبعاد الحشرات وخصوصاً الذباب والآفات الزراعية الأخرى التي تؤذي المزروعات، كما أن زراعة الأعشاب العطرية بالحوش من الأمور الرائعة والتي يقوم بها البعض، مثل زراعة الميرامية والزعتر وإكليل الجبل وهي سهلة الزرع من خلال وضع شتلة صغيرة وريها حتى تكبر وتمتد جذورها في التربة بشكل سريع كما أن لها رائحة زكية ويمكن الاستفادة منها، كما يمكن زراعة الورود وأزهار الياسمين والكولونيا لأنها سهلة في زراعتها وتعطي منظر جميل ورائحة عطرية رائعة، ويوجد أشجار يمكن زراعتها بالحوش أيضاً مثل شجرة الصفصاف والتي تتميز بأن أوراقها منسدلة وأغصانها كبيرة.

error: Content is protected !!